ملتقى أعضاء نقابة الفنانين التشكيليين المصرية
 
آخر الأخبار*الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالأحداث

شاطر | 
 

 تعريف ( الخزف ) .. بقلم : محمد عمر سليم .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

مُساهمةموضوع: تعريف ( الخزف ) .. بقلم : محمد عمر سليم .   السبت 10 أكتوبر 2015, 7:17 am


الخزف هو بناء الأشكال المبتكرة من الطينات الخزفية وفق مبادئ وأصول يرتبط بعضها البعض من أسس التصميم الجمالي والنفعي إلى أساليب وطُرز وطرق تجهيز وتشكيل ثم تجفيف وحرق وزخرفة وطلاء يمثل عادةً قيم حضارية يوائم فيها الإنسان بين الفن ومقومات الحياة .ئات
الخزف من الفنون التي لها قيمة متميزة بين الفنون عامة ، فهو من الفنون التي تمثل خامة خاصة وهي خامة الطين .
خامة الطين هذه تناولتها جميع شعوب العالم وفنَّانيها منذ قديم الأزل وذلك بأنها خامة طبيعية تتكون بجوار وأسفل الجبال الجرانيتية " كجبال الفلسبار مثلاً " وغيرها بسبب تأثير العوامل الطبيعية على الطبقة المعرَّاة للجبال فتتآكل وتترسب كجزيئات أسفلها مكونة الطينات .
وأيضاً في باطن الأرض تحت تأثير الحرارة العالية والرطوبة الشديدين وتتكون على مدى عصور زمنية كبيرة وتخرج إلى سطح الأرض نتيجة العوامل الطبيعية كالبراكين والزلازل .
والطينات عبارة عن مركبات من السيلكا والألومنيوم والماء .. ولفظهما الكيمائي " سليكات الألومنيوم المائية ويُستعمل لفظ " طينة " " Clay " للدلالة على المواد التي أنشأتها الطبيعة وتتكون من طينات أولية كالكاولين وطينات ثانوية أخرى .
ومن أهم الخواص التي تميزت بها الطينة بوجه عام " اللزاية " والمعنى المحسوس لهذه الكلمة هي القابلية للتشكيل ، ومعناها أيضاً تماسك ذرات المادة مع الإحتفاظ بحالة الليونة .
وهناك عدة طرق لتشكيل هذه الخامة ( الحبال – الشرائح – الضغط ) .. وكل طريقة لها مواصفات خاصة تخدم تصميم خاص وتوظيف متميِّز .. ويُطلق على هذه الطرق والتشكيل اليدوي .. وهناك طرق أخرى للتشكيل الآلي .. مثل طريقة الدولاب .
وبعد إختيار طريقة التشكيل يتم بناء الشكل وزخرفته بعدة طرق منها الحذف والإضافة والتفريغ وغيرها من طرق الزخرفة وكيفية إضافة البطانات وعمل صقل عليها ثم عمل زخارف بطريقة الكشط ثم يدخل الشكل الخزفي مرحلة أخرى هي مرحلة الجريق ، وتختلف درجة الحريق حسب نوع الطينة ، وبعد الحريق الأول يتم طلاءه بالطلاءات الزجاجية ، ثم يتم عملية زخرفية أخرى تسمى زخرفة فوق الطلاء ، وتُغتبر هذه كل مراحل العمل في إنتاج الشكل الخزفي تقريباً .
ومما لا شك فيه أن الإرتجال في أي مجال أو أي عمل يؤدي إلى الفشل ، بينما الأعمال التي تسبقها الدراسة ويصاحبها التسلسل والتخطيط والتتابع للخطوات المرسومة ، غالباً ما تنتهي بالنجاح .. وليس مغنى هذا أن جميع الأعمال التي يسبقها تخطيط ورسوم .. معصومة من الخطأ والفشل ، بل يكون الفشل هو الأساس ( أحياناً ) للوصول إلى الهدف المنشود .





التشكيلي / محمد عمر سليم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://plasticartists.forumegypt.net
 
تعريف ( الخزف ) .. بقلم : محمد عمر سليم .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التشكيليين :: شُعَب النقابة :: شُعبَة الخزف-
انتقل الى: